منتدى المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعرفة

محمد بشر وليس كالبشر بل هو ياقوتة والناس كالحجر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصيدة عمر بن الخطاب ورسول كسرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر صبيح
Admin



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

قصيدة عمر بن الخطاب ورسول كسرى Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة عمر بن الخطاب ورسول كسرى   قصيدة عمر بن الخطاب ورسول كسرى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:43 am

التعريف بالشاعر (حافظ إبراهيم)

هو شاعر مصري من شعراء مدرسة الأحياء والبعث وقد نظم العديد من القصائد ذات الاتجاه الاسلامي
منها ما تناول سيرة الفاروق واخرى في مناسبات التهنئة بالعام الهجري .

موضوع النص

هذه الابيات من من قصيدته عن حياة امير المؤمنين عمر بن الخطاب تصور تواضع عمر وزهده وعدله
وعدالتة وهي مستمده من سيرة هذا الخليفه العادل عند زيارة رسول مللك الفرس كسرى الى المدينه
ففوجىء بصورة عمر بن الخطاب التي لم يحسب لها حساب ولم تدر بخلده خليفة المسلمين نائم لاحرس
ولا حجاب ولا حرير ولا ديباج وهي الصورة التي كان يعرفها عند ملوك الفرس .

الأبيات من 1 – 2

المناقشة
1- هل بدأ الشاعر موضوعه بمقدمه ام أدخلنا في الموضوع مباشره ؟
2- ما الذي راع رسول كسرى ؟
3- ما لصورة التي رسمها رسول كسرى لعمر بن الخطاب في خياله؟
4- ما لذي جعله يرسم هذه ألصوره لعمر؟
5- يقارن الشاعر بين صورة عمر وصورة الفرس وضح هذه المقارنة؟
6- ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في البيت الاول؟
7- عمد الشاعر الى الايجاز عيني موضعه ولما عمد اليه وما نوعه ؟

شرح الأبيات

يصور الشاعر في هذه الابيات تواضع عمر رضي الله عنه وزهده وعدالته مما ادى الى اصابة رسول كسرى بحاله من الذهول لرؤية عمر بين رعيته وقد ادخلنا الشاعر في الموضوع مباشرة فصور لنا حالة الذهول التي انتابت رسول كسرى حيث كان يظن انه سيلقى ملكاً عظيماً تحيط به مظاهر الابهه من قصور وحراس وحجاب كما في حال الملوك في فارس وغيرها اضافة الى ماعرف عن قوة عمر وجيشه الذي وصل بلاد فارس وهدد سلطان الدولة البيزنطيه فلابد ان قائد هذا الجيش ملك جبار تخضع له الرقاب وتحيط له الحراس ولكنه لم يجد شياً من ذلك

الفكرة مـن هــذه الأبيات

* مفاجأة رسول كسرى بوضع عمر

التذوق الفني
1.( بين الرعية عطلا )كناية عن تواضع عمر وزهده .
2. (صورة من الجند واحراس) تشبيه حيث شبه الجند والحراس وقد التفوا حول القصر بالسور الذي يحيط بالقصر والصورة توحي بكثرة عدد الجند والحراس
3. (راع _راعيها ) جناس ناقص .

الابيات من (3 - 4)
(المناقشه)
1- رسم الشاعر في هاذين البيتين صوره صادقه لوضع عمر وضح ذلك ؟
2- استطاع الشاعر في البيت الرابع اجمال المعنى وضح المعنى الذي اشتمل عليه هذا البيت وما نوع الإيجاز ؟

شرح الأبيات

يصور لنا الشاعر بساطة الحال التي وجد عليها الخليفة فقد وجده نائماً امام داره مستظلاً بظل شجرة بلا حرس وكانت تغطيه برده قديمة ليست من حرير ولا ديباج وقد نام بهدوء لا يقلقه خوف من عدو ولا هم ملك ولا سلطان وقد كان هذا المنظر الرائع تتمثل فيه كل معاني الطمأنينة في اعلى درجاتها وهذا مما يندر وجوده عند أصحاب الملك والسلطان .

الصور والمحسنات
1. (فوق الثرى برده كاد طول العهد يبليها) كنايه عن زهد عمر
2. (رأى الجلالة) شبه الجلاله بالشيء المادي الذي يرى وحذف المشبه به واتى بصفه من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية .

*الفكرة مـن هــذه الأبيات
1. الصورة التي رسمها الشاعر لأمير المؤمنين

الأبيات من ( 5 -7)
المناقشة

1- ما الأثر النفسي الذي انتاب الرجل بعد رؤيته لعمر ؟
2- ما النتيجة المنطقية التي توصل اليها رسول كسرى ؟
3- العدل أساس الملك اشرحي ذلك ؟
4- كان عمر عادلاً في نفسه فكيف كان ذلك ؟
5- هل وصف لنا الشاعر الأحداث وصفاً مفصلاً كما لو كنا نقرأ قصه منثورة ؟
6- اذن ما الفرق بين الشعر والنثر في نظم الأخبار والأحداث ؟
7- في البيت الأخير حكمه هل قالها الشاعر بنفس ترتيب الألفاظ التي قالها رسول كسرى وهل غير في المعنى وضح ما تقول ؟

شرح الأبيات

يواصل الشاعر وصف مشاعر رسول كسرى بعدما راء من حال امير المؤمنين حيث راح يقارن بين الصورة التي رأها لعمر وبين صورة الملوك في بلده فكانت النتيجة لصالح عمر الذي طغت صورته على ما عدها من صور الملوك فهي صوره تتجلى فيها كل معاني العدل والطمأنينة فاستخف بما فيه ملوك الفرس من أبهة الملك وجلاله الزائف واحترم ما كان عليه عمر واعتبره اساس العدل في الحكم وبين اهمية عدل الإنسان فيما بينه وبين نفسه وقال قولة حق عدلت فأمنت فنمت يا عمر
.
الصور والمحسنات
1. (هان ويكبره ) طباق .
2. ( الدنيا بأيديها ) شبه الدنيا بالشيئ المادي الذي تمسكه الأكاسرة وتتحكم به وحذف المشبه به واتى بصفه من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية والصورة توحي بمكانة وقوة الأكاسرة .
* الفكرة مـن هــذه الأبيات : النتيجة التي توصل إليها رسول كسرى.

التعليق على النص

1. بدأ الشاعر أبياته بقوله وراع صاحب كسرى وبذلك ادخل السامع في موضوعه مباشره
2. الأسلوب عمد الى الأسلوب الخبري واعتمد الى أسلوب الإيجاز أحيانا إيجاز القصر كما في البيت الأول والرابع وذلك لان طبيعة الشعر عند نظم الأحداث والأخبار تتطلب الإجمال ثم نلاحظ انه تصرف في الخبر دون ان يغير في المعنى وذلك في البيت الأخير فلم يأت بالحكمة بصورتها الحرفية بل غير تغيراً يسيراً لم يخل بالمعنى وذلك من حق الشاعر حينما ينظم الأخبار والأحداث
3. نلاحظ تسلسل الحدث في ظاهر الأمر ثم في نفس الرجل ثم في انفعاله بالمشهد واطلاقه تلك العبرة في الخاتمة .


الابيات من ( 11 – 13)
المناقشة
1- لقد اجاد الشاعر الربط بين ضياع الأصنام وضياع الجاهلية وضح ذلك من خلال البيت الحادي عشر والثاني عشر ؟
2- ما المقصود بالعمى ؟
3- ماذا يعني الشاعر بقوله استحال الأمر ؟
4- ما المقصود بزمن الأوهام ولم وصفه بأنه زمن الاوهام ؟
5- ما اثر الجاهلية على الناس؟

شرح الابيات

لقد انتهت الأصنام وزالت الرسوم وانتهى عهد الكفر والضلال وتغير الحال الى التوحيد والإيمان كما كانوا في الجاهلية متمسكين بما فيها من كفر وشرك ولكنها زالت وأزال كل أثار ذلك العهد الذي حجب عن العقول نور الحقيقة وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يزيل بنور الإيمان هذه الحجب .

الصور والمحسنات

1.( زال العمى ) استعاره تصريحيه حيث شبه الجهل الذي كان الناس فيه بالعمى لأنهم لم يكونوا يميزون بين الحق والباطل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
2. (ارخى على الناس من ظلماته سجفا ) تشبيه حيث شبه الأوهام التي غلبت على عقول الناس فاخفت نور الحقيقة بالستائر التي تحجب الضوء .

* الفكرة مـن هــذه الأبيات
القضاء على الأصنام والجاهلية .

الأبيات من ( 14 – 18)
المناقشة:
1- من الشريد ومن الذي كان يظلمه ومن الذي انصفه ؟
2- ما موقف الرسول صلى الله عليه وسلم ممن ظلموه وعلام يدل ذلك ؟
3- يشير الشاعر في هذه الأبيات الى الخلق الإسلامية وضح ذلك ؟
4- ايهما افضل العفو مع القدره والقوه ام العفو في حالة الضعف؟
5- ما النعمى التي أسبغها الله على رسوله الكريم وكيف صورها الشاعر ؟
6- ما الوعد الذي وفى به الله لرسوله صلى الله عليه وسلم ؟

شرح الابيات

يعود النبي صلى الله عليه وسلم فاتحاً ومؤيداً بعون الله ونصره رغم أن أهله من قريش ومكة قد آذوه إلا أنه كان رفيقاً بهم فعفا عنهم رغم قدرته على الانتقام منهم لكنه خلقه الكريم ( العفو عند المقدرة ) . فالشكر لله يا يا رسول الله على نعمه التي شملت وعمت كالشجرة الوارفة الظلال وعلى العهد الذي تحقق فلن يخلف الله وعده.

الصور والمحسنات:
1. (يظلمه – انتصفا ) طباق للموازنة بين الظلم الذي وقع عليه وبين الإنصاف الذي تحقق له بالنصر
2. (رفق – عنفا ) طباق للموازنة بين موقفه صلى الله عليه وسلم وموقفهم معه
3.( أعناق) مجاز مرسل علامته الجزئيه
4. (نعمى ترامى ظلها وضفا ) استعاره مكنيه حيث شبه فتح مكة بالشجرة العظيمة الوارفة الظلال التي عم ظلها وفاض وحذف المشبه به واتى بصفه من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية
* الفكرة مـن هــذه الأبيات
نصر الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
مــــلاحــــظـــات
1.( إن الشريد ) غير مناسبة لنبي صلى الله عليه وسلم والأفضل اليتيم لانه لو كان شريداً لما وقع عليه ظلم ذوي القربى لبعده وتشرده وتناسب قوله تعالى(( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى))

التعليق العام على النص

النص جزء من عمل شعري كبير يسمى الإلياذة الإسلامية وقد تأثر الشاعر باسم أول ملحمي يعرفه التاريخ وبهذا العمل أكمل الفن الشعري الذي كان ينقص أدبنا العربي ولكن النقاد رأوا أن يسمى ديوان مجد الإسلام للأسباب الآتية :

1. انه يحتاج الى كثير من العناصر الفنيه للملحمة
2.الملحمه تعتمد على المعارك والبطولات ألحربيه فقط والشاعر سجل فيها جهاد الرسول في الحرب والسلم وهذا مخالف لطبيعة الملحمة .
3. تقوم الملحمة على الخوارق والخيالات والأساطير واحمد محرم لايستطيع خلق أحداث تاريخية او إضافة خيلات على الأحداث المعروفة .
4. قصائده متعددة الأوزان والقوافي والملحمة لها وزن واحد وقافيه واحده


العاطفه
كانت صادقه تنم عن حب صادق للرسول وقد نجح الشاعر في نقل عاطفته من خلال الأبيات



المدرسة التي ينتمي اليها الشاعر

ينتمي الى مدرسه الإحياء والبعث التي تتمسك بالوزن والقافية واللفظ العربي الفصيح

* الأفكار
كانت مترابطة وقد احتوت على جملة من المعاني منها صدق وعد الله لعباده وان الحق مهما حورب لابد وان ينتصر وان المنتصر لا تأخذه نشوة النصر فيلعب برأسه فينتقم ويتجبر

سمات أسلوب الشاعر

قوة الألفاظ وظهور الثقافة العربية استخدام الصور لتوضيح المعني والالتزام بالوزن والقافية – يبدو النظم أكثر من الشاعرية بما يميل إليه من التقرير في العبارات المباشرة .






























الصف الثامن عمر بن الخطاب ورسول كسرى ص 112





الأهداف :-


هنالك أهداف متعددة لهذا الدرس منها ما هو عام ومنها ما هو تعليمي ومنها ما هو أدبي سلوكي .


الأهداف التعليمية :-

1. مهارة القراءة واللفظ السليم .
2. الوقوف عند نهايات الجمل وفقا لعلامات الوقف والترقيم .
3. معرفة كتابية وفهم الأبيات فهما كاملا .
4. التعرف على تاريخ الخليفة عمر بن الخطاب وعدله.
4. القاموس اللغوي , مصطلحات جديدة .
5. التعرف على مبنى القصيدة والمحسنات البلاغية فيها .



الأهداف الأدبية / اخلاق وسلوك .

1. التأسي بأخلاق الخلفاء والصحابة .
2. الأدب في الحديث .
3. مساعدة الغير والتكافل الاجتماعي .
4. مخاطبة الناس بالحسنى وعدم الإكراه .









وسائل الإيضاح:-

1. السبورة .
2. الأقلام الملونة .
3. البطاقات .
4. مادة خارج الموضوع .
5. وسيلة ايضاح تعلق في الصف .
6. مسرحية مبسطة اذا أمكن من قبل الطلاب حيث يتقمصون شخصية ابطال القصة .




سير الدرس :-

تقسيم سير الدرس الى وحدات زمنية ثم معرفة واكتشاف معلومات الطلاب من خلال عنوان الدرس .
وبعد ذلك الدخول في الدرس عمليا ومناقشة القصيدة بيتا بيتا مع كتابة الكلمات الصعبة على اللوح .
- شرح الابيات مع اشتراك الطلاب في فهمها ثم تلخيص الافكار شفويا ثم كتابيا من خلال نقاط مهمة تحوي مفهوم القصيدة العام , وذلك في دفاتر الطلاب .
ثم اعطاء ورقة عمل تشمل المادة وفي النهاية اعطاء وظائف بيتيه .




























ورقة عمل - الصف الثامن
(عمر بن الخطاب ورسول كسرى)

1. ما الذي راع رسول كسرى؟
..........................................................................................................

2. ما الصورة التي رسمها رسول كسرى لعمر بن الخطاب في خياله؟ وما الذي دفعه لذلك؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3. يقارن الشاعر بين صورة عمر وصورة الفرس. وضح هذه المقارنة؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4. رسم الشاعر في البيتين الثالث والرابع صورة صادقه لوضع عمر وضح ذلك ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

5. ما الأثر النفسي الذي انتاب الرجل بعد رؤيته لعمر ؟.
.............................................................................................................................................................................................

6. ما النتيجة المنطقية التي توصل إليها رسول كسرى ؟
.............................................................................................................................................................................................

7. ما الفرق بين الشعر والنثر في نظم الأخبار والأحداث ؟
..............................................................................................................................................................................................
8. العدل أساس الملك اشرح ذلك . ...............................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

9. القصيدة مليئة بالمحسنات البلاغية اذكر ثلاث منها:

الطباق: ..................................................................................................................
الجناس: .................................................................................................................
التشبيه : ................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarsabeeh.rigala.net
 
قصيدة عمر بن الخطاب ورسول كسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة :: الفئة الأولى :: زاوية مكتبة الطلاب-
انتقل الى: